الرئيسية » د. أحمد الأبيض: على الامام تنمية القيم الإسلامية لدى التونسيين للحد من الجريمة

د. أحمد الأبيض: على الامام تنمية القيم الإسلامية لدى التونسيين للحد من الجريمة

 

 قال الطبيب و الباحث في المسائل النفسية و الاجتماعية و الإمام الخطيب الدكتور أحمد الأبيض، اليوم الخميس 26 نوفمبر 2020، إن للإمام دورا كبيرا في مواجهة الجريمة في تونس من حيث إبراز القيم السمحة التي من شأنها أن تشكل رادعا للناس ضد هذه الظاهرة.

و أوضح الدكتور أحمد الأبيض، خلال محاضرة عقدها مركز دراسة الإسلام و الديمقراطية عن طريق تطبيق "زوم" حول " دور الإمام و المؤسسة الدينية في مواجهة الجريمة في تونس" ، أن الإمام يجب أن يكون حاضرا في مناقشة الشأن العام، و الناس ينتظرون أن يجدوا أنفسهم و حاجياتهم النفسية و الاجتماعية في ما يلقيه من خطب ليأخذوا عنه ويسلكوا على منواله.

و أضاف الدكتور في هذه المحاضر ة الموجهة للفاعلين الدينيين في إطار مشروع "اليد في اليد لمكافحة الفساد والتطرف"، أنه يجب على الإمام مخاطبة داخل الإنسان والتركيز على معالجة همومه ومشاكله انطلاقا من تشخيصه للواقع التونسي و يشرح القيم الإسلامية السمحة و يذكره بالوازع الديني حتى يكون مصدر هداية وقدوة لتجاوز حالة الانحراف.

و أكد المحاضر أن نفسية الانسان تتركب من جانبين أحدهما خير و آخر شر، و  كلاهما يتدافع للسيطرة، ولذلك وجب على الإمام ابراز القيم و الخصال الحسنة و الرفع من فكرة الاستمتاع بالحياة حتى لا يسيطر على الناس الجانب التدميري الذي يؤدي إلى ارتكاب الجرائم.

كما أكد على ضرورة أن يدرك الإمام الواقع و يفككه و يدرك أسباب الجريمة في تونس حتى يقدم خطابا متوازنا لا ينبني على الزجر و العقاب و إنما على النصح و الارشاد و الاقناع حتى لا ينفر الناس من حوله.

 

 

في نفس السياق